منتدى الماسة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الماسة

أهلا بكم فى منتدى الماسة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أدب الترم الأول كامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
masa.1993
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
masa.1993


عدد الرسائل : 121
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

أدب الترم الأول كامل Empty
مُساهمةموضوع: أدب الترم الأول كامل   أدب الترم الأول كامل Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2008 9:38 pm

الأدب والتراجم
أولا الأدب الجاهلي

تمهيد
ما معني الأدب ؟
أطلق العرب كلمة الأدب أول ما أطلقوها علي حسن الخلق ، ثم أطلقت بعد ذلك علي الكلام الجميل الذي يعبر به الإنسان عن إحساسه من فرح أو حزن ووصفوا هذا الإنسان بكلمة ) أديب ) ومن ثم أطلقت كلمة الأدب علي المأثور من الكلام ا س/ علّل : قسّم مؤرخو الأدب (الأدب) إلى عصور .
ج/ قسّم المؤرخون الأدب تسهيلاً لدراسته .
س/ عدد العصور الأدبية .
1- العصر الجاهلي : ويُقصد به الفترة التي سبقت ظهور الإسلام بـ 150 عاماً
2- عصر صدر الإسلام : ويبدأ ببعثة الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم ، وينتهي سنة 40هـ .
3- العصر الأموي : يمتدُّ من سنة 40 – 132 هـ .
4- العصر العباسي : يمتدُّ من سنة 132 – 656 هـ .
5- عصر الدول المتتابعة : يمتدُّ من سنة 656 – 1213 هـ .
6- العصر الحديث : بدأ من أوائل القرن الثالث الهجري ، ولا يزال مستمراً .
س 1 : علامَ يطلق العصر الجاهلي ؟
جـ : يطلق العصر الجاهلي على الفترة التي سبقت ظهور الإسلام في الجزيرة العربية بحوالي مائة وخمسين عاما.
س2 : لماذا سُمِيَ العصر الجاهلي بهذا الاسم ؟
جـ : سُمِيَ بذلك لما انتشر بين العرب قبل الإسلام من فساد وشر وحماقة وطيش ، وسوء في المعاملة وإثارة للحروب لأتفه الأسباب ولسيطرة الجهل والبعد عن روح الثقافة .
س2 : ما المقصود بالجهل هنا ؟
جـ : ليس المقصود من الجهل هنا ما هو ضد العلم ، بل المقصود بالجهل هنا ضد الحلم
والدليل على ذلك أن العرب كان لهم معارفهم وعلومه
س3 : هل كان للعرب معارف وما هي أهم المعارف التي برعوا فيها؟
جـ : كانت معارفهم عامة وبرعوا في الفراسة وهي الاستدلال بهيئة الإنسان على أخلاقه وصفاته كما اهتموا بأنسابهم والاعتزاز بمآثرهم
س4: ما المقصود بالأدب الجاهلي ؟
جـ : الأدب الجاهلي هو أدب الفترة التي سبقت ظهور الإسلام بنحو قرن ونصف قرن
س5 : علل : الشعر الذي ندرسه ليس هو أول ما كتبه العرب ؟
جـ : لأن الشعر بلغ درجة عالية من الجودة مما يبين لنا أنه نتيجة مراحـل متعاقبة وأكد ذلك بعض الشعراء من العصر حينما يذكرون شعراء سبقوهم أو يكررون بعض ألفاظهم ومعانيهم . والدليل على ذلك قول الشاعر زهير بن أبى سلمى :
ما أرانا نقول إلا معاراً أو معاداً من لفظنا مكروراً
س5 : لماذا لم يصل إلينا الشعر الجاهلي كاملاً ؟
جـ : 1 – لعدم وجود التدوين . 2 – كان الاعتماد على الحفظ والرواية .
س6 : يرجع أصل العرب إلى أصلين ما هما ؟
جـ : 1 – القحطانيون : نسبة إلى جدهم الأكبر قحطان .
2 – العدنانيون : نسبة إلى جدهم عدنان
س7 : ماذا تعرف عن الحياة الدينية في الجزيرة العربية ؟
جـ : كان معظم العرب وثنين يعبدون الأصنام ، وبعضهم عبد الشمس أو القمر أو الظلام أو النور ، وبعضهم بحث بعقله عن الله ، ولم ينغمس في عبادة الأصنام . س8 : اذكر أشهر الأسواق التجارية في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام
جـ : أشهر الأسواق التجارية هي :
1 – سوق عُكَاظ . 2 – ذي المجنة . 3 – ذي المجاز .
س9 : ماذا تعرف عن الحياة الجغرافيةو الاجتماعية والأخلاقية/ في الجزيرة العربية ؟
1- البيئة الجغرافية : كانت شبه جزيرة العرب معظمها صحراويّة ويسودها الجفاف ، فَطَبَعَتْ الصّحراء طابعها على أهلها ، فأصبحوا يتحلّون بالشّهامة والكرم والوفاء وحبّ الحريّة .
2- الحياة الاجتماعية والأخلاقية : من النّاحية الاجتماعية انقسم العرب إلى قسمين : ( أ ) أهل الحضر : وهم قليلون ، من سكان مدن الحجاز واليمن ، ويعملون في التجارة والصّناعة . ( ب ) أهل البادية : وهم الكثرة ، ويعملون في الرّعي ، فكانت حياتهم حياة ترحال ، بحثاً عن الأرض الخضراء .
وقد كانوا قبائل كل قبيلة مكونة من مجموعة من الأسر ويحكم القبيلة أكبر الأفراد سنا وأكثرهم خبرة وأعرفهم بالعادات والتقاليد
3 ـ أمّا من النّاحية الأخلاقية فظهر : الصّدق ، الوفاء ، الشّجاعة ، الكرم ، احترام الجار ، الشّهامة . ولهم عادات سيئة مثل : الغزو ، النّهب ، شرب الخمر ، لعب القمار ، وَأْد البنات .
س10 : لماذا كانت لقريش الزعامة التجارية والدينية ؟
كانت لها الزعامة التجارية وذلك
1 ـ لموقعها المتوسط بين اليمن والشام
2 ـ لمكانتها في نفوس العرب حيث تقدسيهم للكعبة وزيارتهم لها
كانت لها الزعامة الدينية
لإشرافها على الكعبة بها
س11 : ما أهم الدول التي كانت تجاور بلاد العرب ؟
كانت بلاد العرب تجاور دولتين كبيرتين وهما الفرس في الشرق والروم في الشمال وكانت بين هاتين الدولتين عداوات وحروب متصلة كما كانت حدودهما معرضة لهجمات العرب المتعددة ,
س12: ما المقصود بكل من الشعر والنثر ؟
جـ : الشعر : هو الكلام الموزون المقفى . أو هو الأسلوب الذي يصور به الشاعر عواطفه وإحساسه معتمداً في ذلك على موسيقى الكلمات ووزنها .
- النثـر : هـو الأسلوب الذي يعبر به الأديب عن فكره معتمداً على التفكير والمنطق ، وهو كلام مرسل لا يتقيد بالوزن.
س13: أيهما أسبق الشعر أم النثر ؟ ولماذا ؟
جـ : الشعر أسبق من النثر لأنه يعتمد على الخيال الذي هو أسبق من التفكير والمنطق الذي يقوم عليه النثر .
أسئلة عامة على الشعر الجاهلي وشعراء الجاهلية
س1 : لماذا انتشر الفخر والحماسة في العصر الجاهلي ؟
جـ : بسبب كثرة الحروب بين القبائل .
س2 : ما الفرق بين الغزل عند الأعشى والغزل عند عنترة ؟
جـ : الغزل عند الأعشى : غزل صريح يصف الشاعر فيه مفاتن حبيبته ومظاهر جمالها .
الغزل عند عنتـرة تناول فيه النواحي الخلقية لمحبوبته وذلك الغزل يسمى بالغزل العفيف .
س3 : لماذا قل شعر الاعتذار في الشعر الجاهلي ؟ ومن من الشعراء يمثله
جـ : لأنه لا يليق مع طبيعة العربي الذي يعتز بنفسه وبكرامته .
- وخير من يمثل هذا الغرض (النابغة الذبياني) .
س4: سعى الشاعر الجاهلي إلى مدح الملوك لماذا ؟
جـ : 1 – تقديراً لمكانتهم . 2 – اعترافاً بفضلهم . 3 – طلباً للكسب .
س5 : بَم يمتاز المدح في الشعر الجاهلي ؟
جـ : يمتز بالصدق وقلة المبالغة .
س6 : ما الذي اعتمد عليه الشعراء في شعرهم من حيث الصور والأخيلة ؟
جـ : اعتمدوا على الخيال الجزئي من تشبيه واستعارة وكناية ومجاز مرسل ، وهو خيال بسيط لا عمق فيه .
س7 : لماذا لُقِّبَتْ الخنساء بهذا الاسم ؟ ولماذا لُقِّبَتْ بالمخضرمة ؟
جـ : لُقِّبَتْ بالخنساء لجمال أنفها . و لُقِّبَتْ بالمخضرمة وذلك ؛ لأنها عاشت في
العصر الجاهلي والعصر الإسلامي .
س8: (اختلفت نظرة الخنساء إلى الموت بعد إسلامها عن نظرتها إليه في الجاهلية ) وضح ذلك .
جـ : في الجاهلية لم يكن هناك إيمان بالبعث واليوم الآخر فكان الموت نهاية للحياة فإذا مات الإنسان انتهى ويزداد الحزن عليه فلما أسلمت علمـت أن متاع الحياة الدنيا قليل بالنسبة للآخرة وأن الدار الآخرة لهي الحيـاة الخالـدة .
المعلقـات
س1 : ما المقصود بالمعلقـات ؟
جـ : هي قصائد طوال من أجود الشعر الجاهلي قالها كبار الشعراء في العصر الجاهلي في مناسبات خاصة جمعوا فيها بين عدة أغراض من أغراض الشعـر الجاهلي .
س2 : لم سمّيت المعلقات بالمذهَّبات ؟
جـ : لأن بعض المؤرخين قالوا : إن العرب اختارتها لجودتها فكتبتهـا بماء الذهب وعلقتها على أستار الكعبـة .
س3 : للنقاد آراء متعددة في تسمية المعلقات بهذا الاسم وضح ذلك .
جـ : الآراء المتعددة حول تسمية المعلقات من أهمها :
1 – أنها علَّقت على أستار الكعبة بعد أن كتبت بماء الذهب .
2 – أنها لجمالها وروعتها وقوة أسلوبها علقت بالقلوب والأذهان .
3 – أن العرب كانوا يعدونها كعقود الدّر التي تعلّق في الرقاب .
4 – أنها كانت تكتب على رقاع من الجلد وتعلّق في عمود الخيمة .
- الرأي الأرجح هو أنها علقت بالأذهان وذلك لأنه لم يصلنا منها شئ مكتوب بماء الذهب أو غيره لعدم التدوين في ذلك العصر .
س4 : اذكر عدد المعلقات وأصحابها .
جـ : أجمع الرواة والمؤرخون على أن المعلقات سبع وأصحاب المعلقات
هـم : 1 – امرؤ القيـس . 2 - زهير بن أبى سلمـى .
3 – طرفة بن العبـد . 4 - لبيد بن ربيعـه .
5 – عنترة بن شـداد . 6 - عمرو بن كلثـوم .
7 – الحارث بن حلزة .
من الرواة من يزيد على هؤلاء الشعراء السبعة ثلاثة آخرين وهم .
1 – النابغة الذبياني . 2 – الأعشـى .
3 – عبيد بن الأبرص .
س5 : بـم تمتـاز المعلقـات ؟
جـ : تمتاز المعلقات بالآتي :
1 – الطـول . 2 – جودة الصياغـة .
3 – حسن العبارة . 4 – جمال الأسلوب .
5 – تدفق المعاني . 6 – قوة السَّبـك .
شعراء المعلقـــــات :
أختلف النقاد فى عدد المعلقات ، فبعضهم يرى أنها عشر ، و البعض الآخر يرى أنها سبع وهو الغالب .
1 ـ امرؤ القيس:
( الملك الضليل بسبب لهوه و فشله و ضياع أمله )
معلقته صورة من حياته ، تناول فيها الغزل و بكاء الأطلال ، و وصف الليل و الحصان …
مطلعها:
قفا نبك من ذكرى حبيب و منزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل
2 ـ زهير بن أبى سلمة :
( داعية السلام و صاحب الحوليات (
تدور معلقته حول وصف الأطلال و الغزل و الشكر لمن أصلح بين عبس و ذبيان و الدعوة للسلام .
مطلعها:
أمن أم أوفى دمنة لم تكلم بـحومــــانة الدراج فالمتثلم
3 ـ طرفة بن العبد : شهيد الشعر
تدور معلقته حول بكاء الأطلال و الغزل و وصف الناقة و الفخر و فلسفة الحياة و الموت .
مطلعها
لخولة أطلال ببرقة ثهمد تلوح كباقى الوشم فىظاهر اليد
4 ـ لبيد بن ربيعة : الشاعر المهاجر
تدور معلقته حول بكاء الأطلال و وصف الآثار و المرأة و الناقة و المطر و السحاب ، وتحدث عن البطولة .
مطلعها :
عفت الديار محلها فمقامها بمنى تأبد غولها فرجامها
5 ـ عنترة العبسى : ( أبو الفوارس – صاحب المذهبة (
تدور معلقته حول بكاء الأطلال و وصف عبلة و الناقة و النعام و المرأة و الخمر و المعارك و الانتصار .
مطلعها :
هل غادر الشعراء من متردم أم هل عرفت الدار بعد توهم
6 ـ الحارث بن حلزة : ( الشاعر المقاتل – الشاعر المعمر (
تدور معلقته حول الأطلال و الوصف الهجاء لأعدائه و الموازنة بين قبيلة تغلب و بكر ، و الفخر و المدح و بعض الحكم .
مطلعها :
آذنتنا ببينها أسماء رب ثاو يمل منه الــــثواء

7 ـ عمرو بن كلثوم : ( شاعر القصيدة الواحدة – الشاعر المخالف (
مطلعها:
ألا هبى بصحنك فأصبحينا و لا تبقى خمور الأندرينا
العوامل المؤثرة فى شعره :-
1 ـ نشأ فى قبيلة عربية فصيحة اللسان ، كثيرة الشعراء فتأثر بهم .
2 ـ كثرة الحروب التى تفتح مجالاً للقول و تدفع إلى الشعر.
3 ـ حياته الطويلة زادته خبرة و تجربة.
4 ـ موهبته الفطرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohammedaly.yoo7.com
masa.1993
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
masa.1993


عدد الرسائل : 121
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

أدب الترم الأول كامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الترم الأول كامل   أدب الترم الأول كامل Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2008 9:39 pm

مناقشة حول شعراء المعلقات
س6 : لماذا لقّب امرؤ القيس بالملك الضليل ؟
جـ : لانغماسـه في اللهـو والعبـث و كثير من مؤرخي الأدب ونقاده كانوا يعدونه أمير شعراء العصر الجاهلي .
س7 : ما الذي قاله امرؤ القيس عندما وصله نعى أبيه ؟
جـ : قال : ضيَّعني أبى صغيراً وحمَّلني دمه كبيراً ، فقد أخذ عهداً على نفسه ألاّ ينعم بحياته حتى يأخذ بثأر أبيه إلا أنه لم يفلح في ذلك حيث قتل أثناء عودته من رحلته إلى قيصر الـروم .
س8 : من هو شاعر الحوليات ؟ ولم لقب بذلك ؟
جـ : الشاعر هـو : زهير بن سلمى وسمى بذلك لأنه كان ينظمها في أربعة أشهر ويهذبها في أربعة أشهر ثم يعرضها على خاصة الشعراء في أربعة أشهر فلا ينشدهـا الناس إلا بعد حول كامـل .
س9 : لماذا اهتم الشعراء بالغـزل ؟
جـ : استجابة لنزعة فطرية كما أن حياتهم تفتقد الكثير من وسائل المتعة والتسلية فكان طبيعياً أن يهتموا بالمرأة ويتغزلوا بها .
س10 : لماذا اتخذ العرب من عنترة بن شداد مثلاً أعلى للفرسان الأبطال ؟
جـ : اعتزازاً بمواقفه البطولية وشجاعته النادرة التي أظهرها في ميادين القتال .
س11 : لماذا يعتبر الشعر الجاهلي مصدراً لدراسة تاريخ العرب ؟
جـ : لأن العرب سجلوا حياتهم بكل صورها في أشعارهم .
س12 : ما الذي قاله مؤرخو الأدب عن شعراء الطبقة الأولى في العصر الجاهلي ؟
جـ : قال مؤرخو الأدب : أشهر الشعراء في الجاهليـة :
(امرؤ القيس إذا ركب ، وزهير إذا رغب ، والنابغة الذبياني إذا رهب ، والأعشى إذا طرب ) لأن امرأ القيس اشتهر بالصيـد وركوب الخيل ، وزهيراً مدح فأجاد ونال العطاء والجوائـز والنابغة رهب الملك النعمان فأجاد الاعتذار ، والأعشى كان إذا طرب بالسرور أجاد في شعـره) .
س13 : لماذا لقب الأعشى بصناجة العرب ؟
جـ : لأن لشعره حلاوة ورنة موسيقية في نفس سامعه .
س14 : لماذا لقب النابغة الذبياني بهذا الاسم ؟
جـ : لقب بالنابغة لأنه لم يقل الشعر إلا كبيراً ونبغ فيه فجأة .
منهج القصيدة في الشعر الجاهلي
منهج القصيدة العربية
س : ما الفرق بين (القطعة – القصيدة) من حيث الحجم والتجربة الشعرية
جـ : أ – من حيث الحجم : القطعة عدد من الأبيات يقل عن العشرة ، أما
القصيدة فهي أكثر من سبعة أبيات أو عشرة وتقترب من مائة بيت .
ب – من حيث التجربة الشعرية : إن كانت مرتبطة بموقف محددتدفع الشاعر إلى التعبير عنها في قطعة قليلة الأبيات ، أما إذا كانت شاملة متعددة الجوانب فإنها تدفعه إلى الإطالة والتدقيق كما في المعلقات .

س : ما الأسس التى تقوم عليها القصيدة الجاهلية ؟
بناء القصيدة الجاهلية
1 ـ تنوع الأغراض فى القصيدة الجاهلية الواحدة ، لذا فالبيت وحدة القصيدة .
2 ـ البدء بالغزل و الأطلال ( … سوى معلقة عمرو(.
3 ـ وصف الناقة أو الفرس ( وسيلة التنقل ) للحاق بالأحبة الذين رحلوا .
4 ـ وصف الجبال و الوديان و الصحراء التى يمر بها أثناء رحلته و وصف ما يلاقى من أخطار و وحوش .
5 ـ الانتقال إلى الغرض الذى يقصده الشاعر من مدح أو فخر أو هجاء أو غير ذلك
6– قد يختم القصيدة بالحكمة أو تأتى فى ثنايا القصيدة.
س : علل : خلو القصائد الجاهلية من وحدة الموضوع أو تفقد الوحدة العضوية مما يؤدي إلى تفككها اشرح ذلك
لأنه تتناول أغراض متعددة ونظرا لأن البيت وحدة القصيدة في القصيدة الجاهلية مما يؤدي إلى تفكك القصيدة .


س : علل : البيت وحدة القصيدة في القصيدة الجاهلية: اشرح ذلك ؟
أن كل بيت يحمل معنى منفصل بذاته عن الابيات الأخرى فيمكن تقديمه وتأخيره دون تأثير لاتجمعه سوى وحدة الوزن والقافيةمما يؤدي إلى تفكك القصيدة
خصائص الشعر الجاهلي
يعتبر الشعر الجاهلي مرآه تنعكس عليه البيئة بعاداتها وتقاليدها وحروبها وما برز فيها من صفات وما عاش من حيوان وما استخدم من أدوات مما جعل للشعر المكان الأول وذلك لقوة تأثيره وسهولة حفظه حتى عـده المؤرخون أقوى المصادر لدراسة التاريخ الجاهلي حيث إنه يصور حيـاة العرب السياسية والدينية والاجتماعية .
الشعر العربى سجل لحياة العرب . الشعر مرأة البيئة . الشعر ديوان العرب .علل
لأن الشعر العربى وليد لحياة العرب الاجتماعية و السياسية و الدينية و الاقتصادية ، فجاء الشعر مرآة قيام الحروب و الخلافات على أتفه الأسباب ، تعرفنا على مواصفات الجمال عند المرأة ( الأعشى ) ، تعرفنا على مدح الملوك و الأمراء ( النابغة ) … فإن الشعر مرآة صادقة ، وسجل لحياة العرب .

أ- أغراض الشعـر
1 – الفخر والحماسة :يدور الفخر حول الكرم والتباهي بالأصل ، والانتصار في الحروب وكان من أبرز الأغراض للتنافس القبلي والصراع المستمر من أجل البقاء وهو ينقسـم إلـى :
أ – فخر فردى ( كما في نص عنترة) .
ب – فخر قبلي (كما في نص عمرو بن كلثوم) .
جـ- فخـر فـردى قبلي .
أما الحماسـة : فتظهر في الدعوة إلى القتال ، وأحاديث البطولة والفخر بالنصر فكان يمتاز شعر الفخر والحماسة بقوة الألفاظ وجزالة العبارة والميل إلى الصدق
2 – المـدح : كان الشاعر الجاهلي يمدح الملوك والرؤساء والأغنياء لسببين :
أ – تقديرا لمكانتهم . ب – طلبا للكسب .
ويمتاز المدح في الشعر الجاهلي بالصدق وقلة المبالغة فكان يدور المدح غالبا حول الاتصاف بالكرم ، والمروءة والشجاعة ، وأصالة النسب
3 – الرثـاء : هو مدح الأموات بما كانوا يتصفون به في حياتهم من كرم وشجاعة ومروءة وكان يمتاز برقة الحس وقوة العاطفة .
4 – الهجـاء : وهو الذم بصفات جسمية وعيوب واضحة ، أو بصفات خلقية كالبخل والجبن ، أو اجتماعية كضعف القبيلة ، وعدم أصالة نسبها ومنه فردى وقبلي ، ويمتاز بالواقعية ، وقلة المبالغة وعدم الفحش .
5 – الاعتـذار: وهو غرض قليل في الشعر الجاهلي ، لأنه لا يتفق مع طبيعة العربي الذي يعتز بنفسه ، وقد اشتهر به النابغة الذبياني .
6 – الغـزل : احتل هذا اللون مكاناً بارزاً في الشعر الجاهلي حيث بدأت به مطالع القصائد وبخاصة المعلقات ويرجع اهتمامهم بالغزل إلـى :
أ – مكانة المرأة . ب – الاستجابة الفطرية في الإنسان .
جـ- خلو حياة العربي من وسائل المتعة .
د – طبيعة الحياة البدوية القائمة على التلاقي والافتراق ، مما يثير بواعث الشوق إلى المرأة والتغني بأوصافها .
أنواعـه :
أ - غزل صريـح : هو الذي يهتم بالأوصاف الحسية للمـرأة .
ب - غزل عفيف : هو الذي يهتم بذكر الصفات الأخلاقية للمرأة .
ج - غزل صناعي : هو الذي يكون بهدف التمهيد للدخول في موضوع القصيـدة .
7 – الوصـف : لم تكن له قصائد مستقلة إلا أنه لا يكاد يخلو منـه نص في الشعر الجاهلي حيث إن الإنسان العربي يصف كل ما تقع عليه عينه من صحراء ونجوم وسماء وأمطار وأطلال وأدوات الصيـد .
خصائصه : كان يمتاز شعر الوصف بالجزالة والقوة في وصف المعارك وبدقة الملاحظة وتصوير الحركة واللون في وصف الصيد والطبيعـة .
8 – الحكمـة : جاءت في ثنايا القصيدة صدى لفطرة الشعراء الصافية ، وتجاربهم الكثيرة ، وقدرتهم على استخلاص العبرة من الأحداث التي تمر بهـم
ب – معاني الشعر
تمتاز معاني الشعر بالآتي :
أ – قريبـة واضحـة بعيـدة عـن التعقيـد والتعمـق .
ب- يغلب عليها طابع التفكك وقلة الترابط والتسلسل المنطقي .
جـ- قلة التفصيل والاستقصـاء .
دـ- كثرة التشابه في المعاني بين الشعراء .

جـ - ألفاظ الشعر وعباراته
تمتاز ألفاظ الشعر الجاهلي بالقوة والجزالة في (المدح – الفخر – الهجاء – وصف المعارك ) .
كما تمتاز هذه الألفاظ بالرقة في (الغزل – الرثاء – وصف الطبيعـة ) .
تمتاز العبارات بقوة البناء وإحكام النسج والبعد عن الغموض والتعقيد .
كما تمتاز بالميل إلى الإيجاز والقصد إلى المعنى من أقرب الطـرق .
د - صور الشعر وأخيلته
1 – اعتمد شعراء هذا العصر على الخيال الجزئي من تشبيه واستعارة وكناية وقلة الصور الكلية في شعرهم .
2 – كان الخيال منتزعاً من البيئة في معظم الأحيان .
3 – عدم الميل إلى المبالغة في الخيال أو التعمق فيه
خصائـص النثـر الجاهلي
إن ما روى من النثر الجاهلي قليل بالنسبة لما روى من الشعر وذلك للأسباب الآتية :
( أ ) سهولة حفظ الشعر لما فيه من إيقاع موسيقى .
(ب) وللاهتمام بنبوغ شاعر في القبيلة ، يدافع عنها ويفتخر بأمجادها .
(جـ) كما أن العرب لم يدونوا آثارهم الأدبية ؛ لتفشى الأمية بينهم واعتمادهم على الحفظ والروايـة .
فنون النثر الجاهلي
1 – الخطابـة . 2 – الوصايـا . 3 – الأمثـال . 4 – الحكـم .
أولاً : الخطابـة : وهى فن مخاطبة الجماهير للإقناع والإمتاع .
وأجزاؤهـا : المقدمـة ، والموضـوع ، والخاتمـة .
خصائصها : 1– السهولة والوضوح . 2 – قصر الفقرات .
3– التنويع بين الخبر والإنشاء .
4– الإطناب بالتكرار والتفصيل والإقناع بالحجج .
5– والإمتاع بروعة الصور وجمال التعبير .
عوامل رقى الخطابة :
1 – حرية القول والشجاعة في إبداء الرأي . 2 – الفصاحة والقدرة على التعبير .
3 – الدواعي والمناسبات التي تستعمل فيهـا الخطابة من : تنافس وصراع وحروب
تدفع إلى القول لإثارة الحمية وإلهاب الحماسـة
ثانيـاً : الوصايـا :
هي القول الصادر من مجرب خبير إلى من هو أقل منه تجربة كابن أو بنت " فهي ليست في مواجهة الجماهير كالخطبة " .
خصائصها : 1 – اشتمالها على كثير من الحكم .
2 – يغلب على أسلوبها السجع لتأثيره الموسيقى .
3 – سهولة اللفظ . 4 – قصر الفقرات .
ثالثاً : الأمثـال :
المثل : قول موجز بليغ يعتمد على حادثة أو قصة أو مناسبة قيل فيها , ويضرب في الحوادث المشابهة لها .
إن المثل قول موجز بليغ يعتمد على حادثة أو قصة أو مناسبة قيل فيها , ويضرب في الحوادث المشابهة لها ، و انتشر على الألسنة له مورد ومضرب .
خصائصها :
1 – إيجاز اللفظ . 2 – قوة العبارة . 3 – دقة التشبيه وسلامة الفكرة .
رابعاً : الحكـم :
الحكمة: قول موجز مشهور صائب الفكرة رائع التعبير يتضمن معنى مسلماً به يهدف إلى الخير والصـواب وبه تجربة إنسانية عميقة.
أسباب انتشارها :
1 – اعتماد العرب على التجارب . 2 – استخلاص العظة من الحوادث .
3 – نفاذ البصيرة والتمكن من ناصية البلاغة .
خصائص الحكمة :
1 – روعة التعبير . 2 – وقوة اللفظ .
3 – دقة التشبيه . 4 – سلامة الفكرة مع الإنجاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohammedaly.yoo7.com
masa.1993
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
masa.1993


عدد الرسائل : 121
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

أدب الترم الأول كامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الترم الأول كامل   أدب الترم الأول كامل Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2008 9:40 pm

عَصْر صدر الإسلام
س1: ماذا يُقْصَدُ بِعَصْر صَدْرالإسلام ؟
جـ1: يُقصد بعصر صدر الإسلام تلك الفترة الممتدة من بعثة النبي إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين وبداية عصر بني أمية عام 40 هـ
س2: كيف كانتْ حال العرب قبل الإسلام ؟
جـ 2: كان العرب أُمّة ممزقة , تكاد تفنيها الحروب والمنازعات وكانوا أُمّة جاهلة تتقاسمها العقائد الفاسدة , و يدينون بالوثنية ويعبدون آلهة متعددة .
س3: ماالآثار السياسية التي أحدثها الإسلام في حياة العرب؟
جـ 3: أ- وحد الإسلام العرب جميعاً تحت لواء واحد بعد أن حمّلهم رسالة الله إلى عباده فأسقطوا دولتي الفرس والروم , وهُدِّمَتْ صروح الظلم والفساد ، وأقيم على أنقاضها صروح العدل والنظام والأخلاق السامية.
ب- تكونت الخلافة الإسلامية فأصبحت الأمة العربية ذات نفوذ سياسي كبير .
س4: ما الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام في أُمَّة العرب؟
جـ 4:الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام في أُمَّة العرب :
أ- اجتث الإسلام من العرب العادات الخبيثة (شرب الخمر ، الربا ، الميسر..) وأقرًّ مكارم الأخلاق ( الكرم ، الشجاعة ، الوفاء .. ).
ب - قلب الإسلام موازين المجتمع الجاهلي الذي كان يقيس الناس بأنسابهم وجعل أكرم الناس عند الله أتقاهم.
جـ - بنى الإسلام المجتمع على الإخاء والتضحية والمساواة والحرية والإيثار.
د - أعطى الإسلام للمرأة جميع حقوقها وكفل مكانتها ومنع وأدها وجعل لها دورًا في بناء المجتمع .
س5: ماالأثر العقلي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب؟
جـ 5:الأثر العقلي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب :
1- محا الإسلام الخرافة وقضى على الكهانة والتنجيم وأحل مكانها التوحيد الخالص.
2- حكَّم الإسلام سبل التفكير السليم واحتقر التقليد الأعمى ودعا إلى التأمل في الكون .
3- اقتبس العرب من حضارات البلاد التي فتحوها , فامتزجت العقلية العربية بتلك العقليات فتولّدت العلوم المختلفة .

ترجمة
عمرو بن كلثوم

س1: من هو "عمرو بن كلثوم" ؟ وما منزلته في قومه ؟
جـ : هو عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتّاب – بتشديد التاء - بن سعد بن زهير التغليي ، أبوه (كلثوم بين عتاب) سيد قومه، وأمه (ليلى بنت المهلهل بن ربيعة) البطل الأسطوري المعروف في السير الشعبية بـ (الزير سالم). ومن هذا النسب الشريف ورث (عمرو بن كلثوم) الزعامة والعزة والفروسية حتى صار زعيما لقبيلة (تغلب) وهو في الخامسة عشرة من عمره.
س2: بم اشتهر "عمرو بن كلثوم"؟
جـ : اشتهر "عمرو بن كلثوم" بالقوة والشجاعة والاعتزاز بالنفس والكرم والبراعة في القتال، والفتك بالأبطال.
س3: وفيمَ ضرب به المثل ؟
جـ : وقد ضرب به المثل في الشجاعة فقيل : (أفتك من عمرو بن كلثوم).
س4: ما القصة التي تدل على عزة وأنفة عمرو بن كلثوم ؟
جـ : القصة : يروى أن الملك (عمرو بن هند) قد وصل به الكبر والجبروت أنه أراد إذلال العرب جميعا، فقال يوما في مجلسه: أتعلمون أحدا من العرب تأنف أمه من خدمة أمي؟ فقالوا : لا نعلم إلا (ليلى بنت مهلهل) أم عمرو بن كلثوم لحسبها ونسبها، فأرسل (عمرو بن هند) إلى (عمرو بن كلثوم) يدعوه لزيارته ومعه أمه، فأقبل (عمرو بن كلثوم) وأمه من الجزيرة في جماعة من قبيلة (تغلب) وأمر الملك بإقامة حفل كبير حضره أشراف العرب، وكان قد أوعز إلى أمه بإذلال (ليلى بنت المهلهل) أم (عمرو بن كلثوم) فقتل الملك (عمرو بن هند) وعاد إلى الجزيرة.
- وهذه القصة تدل على البطولة والأنفة والعزة لدى (عمرو بن كلثوم).
س5: اذكر أهم العوامل التي هيأت لعمرو بن كلثوم النبوغ في الشعر.
جـ : أهم العوامل التي هيأت لعمرو بن كلثوم النبوغ في الشعر:
(1) - نشأته في قبيلة عربية فصيحة كثيرة الشعراء.
(2) - موهبته الفطرية التي نشأت معه، فهو شاعر مطبوع.
(3) - اتصاله بالملوك والأمراء في العراق والشام وتأثره بهم.
(4) - كثرة الحروب في حياته أطلقت لسانه بالشعر الجيد.
(5) - حياته الطويلة التي زادته خبرة وتجربة ومعرفة بطبائع الناس.
(6) - طبيعة المجتمع الجاهلي الذي يقدر الشعر، ويفرح لنبوغ الشعراء في أكثر القبائل العربية.
س6: لمَ سمى عمرو بن كلثوم بــ(شاعر القصيدة الواحدة) ؟ وما سبب بقائها؟
جـ : يسمى عمرو بن كلثوم بشاعر القصيدة الواحدة وهي معلقته ؛ لأنه لم يصل إلينا من شعره إلا تلك المعلقة .
- وسبب بقائها حرص قبيلته (تغلب) على إنشادها والتغني بها دائما حتى ألهتهم (شغلتهم) عن الكفاح في ميادين الحياة المتعددة.
س7: ما الأغراض التي اشتملت عليها معلقة عمرو بن كلثوم؟ وفيم خالفت منهج القصائد العربية في الجاهلية ؟
جـ : اشتملت معلقة عمرو بن كلثوم على أغراض متعددة كالوصف والغزل والفخر والتهديد والهجاء، شأنها في ذلك شأن القصائد الجاهلية التي تفتقر إلى (وحدة الموضوع).
- وقد خالفت منهج القصائد العربية في البدء بوصف الخمر، وكان شعراء الجاهلية يبدءون قصائدهم بالغزل غالبا تهيئة للنفوس بذلك الشعر الرقيق المحبب إلى النفوس.
س8: ما الغرض الأساسي الذي قيلت من أجله هذه القصيدة ؟
جـ : الغرض الأساسي الذي قيلت من أجله هذه القصيدة هو : الفخر والحماسة

س9: معلقة عمرو بن كلثوم قيلت في زمنين مختلفين.
ما هما؟ وما الدليل على ذلك؟
جـ : بالفعل الأول : أيام التحاكم أمام (عمرو بن هند) والمفاخرة بين بكر وتغلب.
- الثاني : بعد قتل الملك (عمرو بن هند).
- والدليل على ذلك اختلاف الجو النفسي المسيطر على الجزأين في هذه المعلقة.
س10: حياة (عمرو بن كلثوم) الطويلة أكسبته خبرة وحكمة كم سنة عاشها (عمرو بن كلثوم)؟
جـ : عاش(عمرو بن كلثوم) مائة وخمسين سنة كما تقول بعض الكتب .
س11: اذكر بعض حِكمه النابعة من تجاربه في الحياة مبينا متى قالها.
جـ : من حكمة الصائبة : (من سَب سُب - أحسنوا جواركم يحسن ثناؤكم - إذا حدثتم فأوجزوا - أشجع القوم العطوف بعد الكره - لا خير فيمن لا روية له عند الغضب). وقد قال هذه الحكم - وغيرها - لأبنائه قبيل وفاته.
س12: (عمرو بن كلثوم شاعر غمر البديهة رائق الأسلوب، نبيل الغرض، إلا أنه مقل..، لم يتقلب في فنون الشعر، فلم يرخ العنان لسليقته، ولم يطع سلطان قريحته ، وكل ما روى عنه معلقته، ومقطوعات لا تخرج عن موضوعها).
(أ) - لمن الكلام السابق؟ وما دلالته؟
(ب) - هات مرادف (غمر - السليقة) وجمع (عنان - قريحة).
جـ : (أ) - الكلام السابق للأديب الناقد الأستاذ أحمد حسن الزيات، ويدل على اهتمام الأدباء والنقاد المحدثين بعمرو بن كلوم وإعجابهم بشعره
(ب)- مرادف غَمْر : واسع غزير. - السليقة : الطبيعة والفطرة.
- جمع عنان : أَعِنَّة. - وجمع قريحة : قرائح.
تدريب:
1 – ضع علامة (ü) أمام الصواب وعلامة (û) أمام الخطأ فيما يلي، وصوب الخطأ:
(أ) - ينتمي (عمرو بن كلثوم) إلى قبيلة (بكر).
(ب) - صار (عمرو بن كثلوم) زعيم قبيلته وهو في العشرين من عمره.
(ج) - دارت بين (بكر وتغلب) حرب عرفت بحرب (البسوس).
(د) - "البسوس" اسم ناقة لامرأة من نساء العرب.
(هـ) - عرف (عمرو بن كلثوم) بأنه شاعر القصائد المتعددة.
(و) - تروى الكتب أن (عمرو بن كلثوم) عاش مائة وعشرين سنة.
(ز) - توفي (عمرو بن كلثوم) بعد البعثة المحمدية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohammedaly.yoo7.com
masa.1993
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
masa.1993


عدد الرسائل : 121
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

أدب الترم الأول كامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الترم الأول كامل   أدب الترم الأول كامل Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2008 9:41 pm

عَصْر صدر الإسلام
س1: ماذا يُقْصَدُ بِعَصْر صَدْرالإسلام ؟
جـ1: يُقصد بعصر صدر الإسلام تلك الفترة الممتدة من بعثة النبي إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين وبداية عصر بني أمية عام 40 هـ
س2: كيف كانتْ حال العرب قبل الإسلام ؟
جـ 2: كان العرب أُمّة ممزقة , تكاد تفنيها الحروب والمنازعات وكانوا أُمّة جاهلة تتقاسمها العقائد الفاسدة , و يدينون بالوثنية ويعبدون آلهة متعددة .
س3: ماالآثار السياسية التي أحدثها الإسلام في حياة العرب؟
جـ 3: أ- وحد الإسلام العرب جميعاً تحت لواء واحد بعد أن حمّلهم رسالة الله إلى عباده فأسقطوا دولتي الفرس والروم , وهُدِّمَتْ صروح الظلم والفساد ، وأقيم على أنقاضها صروح العدل والنظام والأخلاق السامية.
ب- تكونت الخلافة الإسلامية فأصبحت الأمة العربية ذات نفوذ سياسي كبير .
س4: ما الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام في أُمَّة العرب؟
جـ 4:الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام في أُمَّة العرب :
أ- اجتث الإسلام من العرب العادات الخبيثة (شرب الخمر ، الربا ، الميسر..) وأقرًّ مكارم الأخلاق ( الكرم ، الشجاعة ، الوفاء .. ).
ب - قلب الإسلام موازين المجتمع الجاهلي الذي كان يقيس الناس بأنسابهم وجعل أكرم الناس عند الله أتقاهم.
جـ - بنى الإسلام المجتمع على الإخاء والتضحية والمساواة والحرية والإيثار.
د - أعطى الإسلام للمرأة جميع حقوقها وكفل مكانتها ومنع وأدها وجعل لها دورًا في بناء المجتمع .
س5: ماالأثر العقلي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب؟
جـ 5:الأثر العقلي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب :
1- محا الإسلام الخرافة وقضى على الكهانة والتنجيم وأحل مكانها التوحيد الخالص.
2- حكَّم الإسلام سبل التفكير السليم واحتقر التقليد الأعمى ودعا إلى التأمل في الكون .
3- اقتبس العرب من حضارات البلاد التي فتحوها , فامتزجت العقلية العربية بتلك العقليات فتولّدت العلوم المختلفة .

ترجمة
عمرو بن كلثوم

س1: من هو "عمرو بن كلثوم" ؟ وما منزلته في قومه ؟
جـ : هو عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتّاب – بتشديد التاء - بن سعد بن زهير التغليي ، أبوه (كلثوم بين عتاب) سيد قومه، وأمه (ليلى بنت المهلهل بن ربيعة) البطل الأسطوري المعروف في السير الشعبية بـ (الزير سالم). ومن هذا النسب الشريف ورث (عمرو بن كلثوم) الزعامة والعزة والفروسية حتى صار زعيما لقبيلة (تغلب) وهو في الخامسة عشرة من عمره.
س2: بم اشتهر "عمرو بن كلثوم"؟
جـ : اشتهر "عمرو بن كلثوم" بالقوة والشجاعة والاعتزاز بالنفس والكرم والبراعة في القتال، والفتك بالأبطال.
س3: وفيمَ ضرب به المثل ؟
جـ : وقد ضرب به المثل في الشجاعة فقيل : (أفتك من عمرو بن كلثوم).
س4: ما القصة التي تدل على عزة وأنفة عمرو بن كلثوم ؟
جـ : القصة : يروى أن الملك (عمرو بن هند) قد وصل به الكبر والجبروت أنه أراد إذلال العرب جميعا، فقال يوما في مجلسه: أتعلمون أحدا من العرب تأنف أمه من خدمة أمي؟ فقالوا : لا نعلم إلا (ليلى بنت مهلهل) أم عمرو بن كلثوم لحسبها ونسبها، فأرسل (عمرو بن هند) إلى (عمرو بن كلثوم) يدعوه لزيارته ومعه أمه، فأقبل (عمرو بن كلثوم) وأمه من الجزيرة في جماعة من قبيلة (تغلب) وأمر الملك بإقامة حفل كبير حضره أشراف العرب، وكان قد أوعز إلى أمه بإذلال (ليلى بنت المهلهل) أم (عمرو بن كلثوم) فقتل الملك (عمرو بن هند) وعاد إلى الجزيرة.
- وهذه القصة تدل على البطولة والأنفة والعزة لدى (عمرو بن كلثوم).
س5: اذكر أهم العوامل التي هيأت لعمرو بن كلثوم النبوغ في الشعر.
جـ : أهم العوامل التي هيأت لعمرو بن كلثوم النبوغ في الشعر:
(1) - نشأته في قبيلة عربية فصيحة كثيرة الشعراء.
(2) - موهبته الفطرية التي نشأت معه، فهو شاعر مطبوع.
(3) - اتصاله بالملوك والأمراء في العراق والشام وتأثره بهم.
(4) - كثرة الحروب في حياته أطلقت لسانه بالشعر الجيد.
(5) - حياته الطويلة التي زادته خبرة وتجربة ومعرفة بطبائع الناس.
(6) - طبيعة المجتمع الجاهلي الذي يقدر الشعر، ويفرح لنبوغ الشعراء في أكثر القبائل العربية.
س6: لمَ سمى عمرو بن كلثوم بــ(شاعر القصيدة الواحدة) ؟ وما سبب بقائها؟
جـ : يسمى عمرو بن كلثوم بشاعر القصيدة الواحدة وهي معلقته ؛ لأنه لم يصل إلينا من شعره إلا تلك المعلقة .
- وسبب بقائها حرص قبيلته (تغلب) على إنشادها والتغني بها دائما حتى ألهتهم (شغلتهم) عن الكفاح في ميادين الحياة المتعددة.
س7: ما الأغراض التي اشتملت عليها معلقة عمرو بن كلثوم؟ وفيم خالفت منهج القصائد العربية في الجاهلية ؟
جـ : اشتملت معلقة عمرو بن كلثوم على أغراض متعددة كالوصف والغزل والفخر والتهديد والهجاء، شأنها في ذلك شأن القصائد الجاهلية التي تفتقر إلى (وحدة الموضوع).
- وقد خالفت منهج القصائد العربية في البدء بوصف الخمر، وكان شعراء الجاهلية يبدءون قصائدهم بالغزل غالبا تهيئة للنفوس بذلك الشعر الرقيق المحبب إلى النفوس.
س8: ما الغرض الأساسي الذي قيلت من أجله هذه القصيدة ؟
جـ : الغرض الأساسي الذي قيلت من أجله هذه القصيدة هو : الفخر والحماسة

س9: معلقة عمرو بن كلثوم قيلت في زمنين مختلفين.
ما هما؟ وما الدليل على ذلك؟
جـ : بالفعل الأول : أيام التحاكم أمام (عمرو بن هند) والمفاخرة بين بكر وتغلب.
- الثاني : بعد قتل الملك (عمرو بن هند).
- والدليل على ذلك اختلاف الجو النفسي المسيطر على الجزأين في هذه المعلقة.
س10: حياة (عمرو بن كلثوم) الطويلة أكسبته خبرة وحكمة كم سنة عاشها (عمرو بن كلثوم)؟
جـ : عاش(عمرو بن كلثوم) مائة وخمسين سنة كما تقول بعض الكتب .
س11: اذكر بعض حِكمه النابعة من تجاربه في الحياة مبينا متى قالها.
جـ : من حكمة الصائبة : (من سَب سُب - أحسنوا جواركم يحسن ثناؤكم - إذا حدثتم فأوجزوا - أشجع القوم العطوف بعد الكره - لا خير فيمن لا روية له عند الغضب). وقد قال هذه الحكم - وغيرها - لأبنائه قبيل وفاته.
س12: (عمرو بن كلثوم شاعر غمر البديهة رائق الأسلوب، نبيل الغرض، إلا أنه مقل..، لم يتقلب في فنون الشعر، فلم يرخ العنان لسليقته، ولم يطع سلطان قريحته ، وكل ما روى عنه معلقته، ومقطوعات لا تخرج عن موضوعها).
(أ) - لمن الكلام السابق؟ وما دلالته؟
(ب) - هات مرادف (غمر - السليقة) وجمع (عنان - قريحة).
جـ : (أ) - الكلام السابق للأديب الناقد الأستاذ أحمد حسن الزيات، ويدل على اهتمام الأدباء والنقاد المحدثين بعمرو بن كلوم وإعجابهم بشعره
(ب)- مرادف غَمْر : واسع غزير. - السليقة : الطبيعة والفطرة.
- جمع عنان : أَعِنَّة. - وجمع قريحة : قرائح.
تدريب:
1 – ضع علامة (ü) أمام الصواب وعلامة (û) أمام الخطأ فيما يلي، وصوب الخطأ:
(أ) - ينتمي (عمرو بن كلثوم) إلى قبيلة (بكر).
(ب) - صار (عمرو بن كثلوم) زعيم قبيلته وهو في العشرين من عمره.
(ج) - دارت بين (بكر وتغلب) حرب عرفت بحرب (البسوس).
(د) - "البسوس" اسم ناقة لامرأة من نساء العرب.
(هـ) - عرف (عمرو بن كلثوم) بأنه شاعر القصائد المتعددة.
(و) - تروى الكتب أن (عمرو بن كلثوم) عاش مائة وعشرين سنة.
(ز) - توفي (عمرو بن كلثوم) بعد البعثة المحمدية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohammedaly.yoo7.com
masa.1993
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
masa.1993


عدد الرسائل : 121
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

أدب الترم الأول كامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الترم الأول كامل   أدب الترم الأول كامل Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 01, 2008 11:41 pm

معذرةً هذا الموضوع منقول لافادة الطلبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohammedaly.yoo7.com
 
أدب الترم الأول كامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكتبة الفقه الإسلامي
» الفصل الأول : مغنى القافلة[س&ج]
» الجزء الأول من السلسلة الأسطورية [{Pirates.Of.The.Caribbean.1.{2003] بجودة [DvDrip] مترجمـ (( أفضل إعداد ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الماسة :: القسم التعليمى [ للمرحلة الثانوية ] :: منتدى الصف الأول الثانوى :: مادة اللغة العربية-
انتقل الى: